- خاص
أثار مسلسل “غربة البن” جدلا بشأن فكرة المسلسل والتي تركزت في قضية الاغتراب التي عانى منها اليمني في فترات زمنية سابقة ،حيث وان الكاتب مجهول ويشار الى أن فكرة المسلسل تشارك في انجازها مجموعة من الكتاب ، الكاتبة أروى الشميري أتهمت مدير مكتب الثقافة بتعز عبدالخالق سيف ، أنه قام بسرقة فكرة المسلسل من مجموعتها القصصية “غربة الضياع” والتي سبق ورفعت ضده قضية في المحكمة لرفضه عرض المجموعة في معرض الكتاب 2019م ، وقالت في منشور لها على صفحتها :
هذا هو السبب وراء رفض المدعو عبدالخالق سيف السماح لي بعرض مجموعتي القصصية في معرض الكتاب تعز 2019 لانه سرق فكرتها !!
“في يوم افتتاح المعرض تم منعي من قبل مدير مكتب الثقافه المدعو عبدالخالق سيف من عرض مجموعتي القصصية و امر الامن ان يسحبوها!
رفعت ضده قضيه في المحكمه و تم الامر بالسماح لي بالعرض بامر المحكمة لكنه رفض الامر رغم توقيعه على استلام الامر!!!
لن اسكت عن هذه السرقة الأدبية خصوصا و انه لايوجد مؤلف لمسلسل غربة البن و انما مجرد افكار تمت سرقتها من مجموعتي القصصية (غربة الضياع)!!
)
بالمقابل وكرد ربما عن تلك الاتهامات قال عبدالخالق سيف:” أنا أغلى كاتب دراما في اليمن عن همي همك 6 ورفضت مبلغ 200 ألف دولار لكتابة مسلسل (الصالح) وسأنجز مسلسل( الملك المظفر)
واذا لم تستحي فأسرق ما شئت ” واليكم ما قاله مدير مكتب الثقافة في منشور على صفحته يوم أمس الأربعاء :
:” بكل تواضع أنا أغلى كاتب دراما في اليمن بمبلغ وصل الى 6 مليون ريال عن أول تجربة لي في تأليف حوارات مسلسل همي همك 6 وتحت اشراف وجهد صانع النجوم والإبداع القدير فلاح الجبوري ، بينما من سبقوني ولهم كل الإحترام والتقدير كان افضل أجر لهم 900 ألف ريال
وأعتز أيضا بكل ما كتبته وابدعته لمسلسلات غربة البن والدلال وملح سكر من شارات ولمسلسل وهفة من اعمال فنية واعتز وافتخر بكل النجوم الذين شدو من كلماتي كالنجم فؤاد عبدالواحد والنجم وليد الجيلاني والنجم عمار العزكي والفنانة المصرية غادة رجب وغيرهم من نجوم الغناء والإنشاد ومازال باب قلبي مفتوح للجميع ومن التفاصيل التي أسردها لكم بكل تواضع أيضا رفضي لمبلغ 200 ألف دولار لكتابة مسلسل ( الصالح ) عن حياة وسيرة الرئيس السابق علي عبدالله صالح في 2014 وذلك عقب فوزي بجائزة دبي الثقافية للإبداع والنجاح الكبير لمسلسل همي همك 6 وقد اعتذرت عن ذلك بسبب محددات المسلسل التي ارادت أن تظهر صالح بلا اخطاء وكأنه مقدس وهذا يتنافى مع طبيعة البشر ولايتفق مع سياق الدراما التي يجب أن تتناول الإيجابي والسلبي وإلاّ سيتحول العمل الدرامي لمجرد (عملية تجميلية فاشلة) كما أن القائمين على المسلسل أرادوا أن أسلط الضوء على حياته من ميلاده ومشاركته في ثورة 26 سبتمبر! وصولا لعام 1974 والتوقف عن تناول هذه المرحلة ثم القفز إلى تأديته اليمين الدستورية كرئيس للجهمورية العربية اليمنية في 1978 ..
وكان من المشاهد المطلوبة في السيناريو التركيز على تحقيق الوحدة اليمنية واظهار أن علي سالم البيض هرب الى الوحدة اليمنية وخانها في الاخير بينما انتصار الصالح لمشروعه في 94 وفي تفاصيل السيناريو الذي لم يتم كان من اهم التفاصيل التي يجب تناولها احداث جامع النهدين واتهام أسماء معينة ( لم يتم ذكرهم طبعا واخبروني ان ذلك سيتم في نهاية كتابة العمل ) كما طلبوا التركيز على هذه الشخصيات المتورطة والاشارة بأن لها ارتباطات وتمويل خارجي ولم تصلني هذه التفاصيل لأنهم أخبروني أن هذه التفاصيل ستصلني في اخر مراحل الانتهاء من كتابة المسلسل وفي اخر مراحل التصوير !! وطلبوا مني حرفيا أن اكتب عن 11 فبراير كأزمة طاحنة للبلد ولايمكن تناولها كثورة أبدا ..لايمكن ذلك كم طلبوا مني في السياق الدرامي في المسلسل ان أكتب مشهد لصالح وهو يبكي بشدة في جمعة الكرامة على الضحايا الأبرياء مع عبارة ( فعلتها ياخسيس ) وتركها مبهمة !!
وكثير من التفاصيل أرادوا أن اكتبها بنهايات غامضة لاتقدم اجابات أو انها تخفي اسرار لم يحن الكشف عنها وهذا ما اقلقني اكثر في حينه .”
من جانبه يقول د قائد غيلان :
” اقتباس فكرة مسلسل من قصة واقعية أو قصيدة أو أغنية عمل مشروع وجائز، ولا يدخل ضمن السرقات. السرقة هي أن تسرق عملاً كما هو، أي تستولي على مجهود الغير جاهزا، أمّا أن تأخذ الفكرة وتبني عليها فذلك عمل مشروع، وإلا من أين يأتي التراكم المعرفي، لا يأتي إلا لأن اللاحق يبني على السابق، ودائما ليس ” الفضل للمتقدمِ” كما قيل؛ لأن العبرة ليست بالسبق، بل بالإجادة والتميّز، ففي مجال الآداب والفنون لا يوجد ” سبق صحفي” ولا “براءة اختراع”. قد تكون الفكرة مسألة مهمة، لكن الأهم كيف تقدم تلك الفكرة، ما هي التقنيات الإبداعية والفنية التي استخدمت في بناء العمل و إخراجه على ذلك النحو.”
إلا أن الشاعر منصور الأصبحي يؤكد :
:” كان يفترض الإشارة إلى أشياء كثيرة بالمسلسل عشان حقوق الناس الأدبية ما تصبحش مهدورة بالذات لما تقتبس حتى الأسماء أو بعض الملامح الضمنية للعمل الذي استلهمت عملك منه وهذا ما حصل في #غربة_البن دون الإشارة للمصدر ع فكرة حتى الموسيقى التصويرية “ملالاة #عبدالباسط_عبسي تم التحايل عليها بلحن آخر، بالإضافة للازمة الغنائية لأعنية #أحمد_قاسم “والله ما روح الا قاهو ليل” استنسخوها بلحن مختلف دون إشارة أو استئذان وهذا ربما يعرضهم لمساءلة قانونية لو تمت المرافعة القانونية من شاعر قصيدة #مسعود_هجر د. #سلطان_الصريمي أو ملحنها عبدالباسط عبسي وكذلك ورثة الفنان أحمد قاسم.”