- ثريا دمّاج
أهلاً بكم في “دار سلم” اليمنية، عند المدخل الجنوبي للعاصمة صنعاء. منطقة يعتقد علماء التاريخ أنّها “أورشليم” الحقيقية التي ورد ذكرها في التوراة. باتت اليوم تكتظّ بالعشوائيات وأسواق “القات” والمنتجات الزراعية، إلا أنها أفضل مثال للمقارنة بـ”أورشليم” كما كانت قبل 3000 عام قبل الميلاد.
على مقربة من “دار سلم”، هنالك قرية “بيت بوس” التي تحوّلت إلى حيّ راقٍ متخم بقصور فخمة. ويُعتقد أنّها المقصودة بـ”يبوس” الواردة في التوراة بحسب المؤرخ العراقي الشهير فاضل الربيعي.
هذه بعض من الشواهد المذكورة في الكتب التي تتناول الدلائل الجغرافية واللغوية على أنّ اليمن قد يكون هو “أرض التوراة” وليس فلسطين.
لم يقتصر الجدل بين المؤرخين العرب بل خاضه العديد من الكتّاب الأجانب الذين نشروا ما يشكك في الأسطورة الصهيونية حول أرض “الميعاد” الكنعانية الموجودة في فلسطين بحسب “أسفار التوراة”. إلا أنّ الكتّاب الأجانب كانوا أقلّ جزماً من نظرائهم العرب في القول بأن اليمن هو “مسرح أنبياء التوراة”.
لم تورد “التوراة”، في نصّها العبري المعتمد، أي عبارة تؤكد أن القدس هي أورشليم لا بل على العكس. حين تصف التوراة مكاناً معيّناً تسميه “قدس”- دون الألف واللام للتعريف- وتعني به جبل. وطبقاً لهذا الوصف التوراتي، يكون المقصود من كلمة “قدس”، جبل “قدس”، بلدة ريفية تعرف اليوم كمعقل للحركة الناصرية في محافظة تعز جنوبي اليمن.
يرى المؤرخ فاضل الربيعي أنّ اللغة الرسمية لإسرائيل تشكّلت، في الأصل، من لهجات يمنية، قائلاً إنّ “اللغة الرسمية اليوم في إسرائيل تُسمّى العبرية الصنعانية نسبة إلى صنعاء أو العبرية السبئية”.
يشدد المفكّر والباحث اللبناني، فرج الله ديب، على فكرة “أرض التوراة” اليمنية في كتابه “اليمن وأنبياء التوراة، هل جاء المسيح إلى صنعاء؟” وأطروحته “التوراة العربية، وأورشليم اليمنية” مقتفياً في ذلك، الحقائق التي أثارها مواطنه اللبناني الراحل المفكر الشهير كمال صليبي في كتابه “التوراة جاءت من جزيرة العرب”.
يذكر فرج الله ديب المزيد من أسماء الأماكن اليمنية الواردة في التوراة، في مقدّمتها تلك التي ترتبط بشكل وثيق بالتراث اليهودي كمدينة “حبرون” التي دُفن فيها النبي إبراهيم، شمال شرق عدن في منطقة الواحدي. لا تعدّ ولا تُحصى الأماكن والأسماء والشواهد اللغوية التي ذكرها فرج الله ديب على أنّ اليمن هو “أرض التوراة”. فـ”آزال” و”حضرموت” هما اسمان لاثنين من أبناء النبي نوح، و”آزال” هو اسم عاصمة اليمن حتى القرن السادس الميلادي. كما أن ابراهيم رحل من “أور قاصديم”، أي من بلاد بني قاصد، وهي اليوم منطقة “يافع السفلى” في محافظة لحج الجنوبية، إلى “مصر”، وهي منطقة بين مدينتي “يريم” و”إب” وسط اليمن. وهذا يعني أيضاً أنّ “مصر” المذكورة في التوراة ليست هي الدولة العربية الحالية إذ تناسى الفكر الغربي، بحسب ديب، أن مصر الدولة الحاضرة كان اسمها التاريخي بلاد القبط وليس “مصراييم”.
وعن كلمة “صهيون”، يقول ديب إنّها وردت في التوراة برسم “صيّون” وليس صهيون، لأنّ الهاء فعل لهجة عربية. بُدّلت الياء إلى هاء ويُقصد بها مدينة سيئون اليمنية في محافظة حضرموت الشرقية، كبرى محافظات البلاد.
لا تبعث هذه الحقائق على الأرجح السعادة لدى عامّة اليمنيين الذين ينظرون بعين الريبة لما تبقى من معتنقي الديانة اليهودية التي تعود جذورها في اليمن إلى ما يزيد عن ألفي عام.
لذلك، لم تحظَ الدراسات المتتابعة حول “أرض التوراة” اليمنية باهتمام الأفراد والمؤسسات المحلية بسبب مزيج من المخاوف والرفض لمثل هذه الأطروحات. لكن، يبدو أن الوقت قد حان اليوم لمشاركة جريئة في نقاش من هذا النوع.
يقول وكيل وزارة الثقافة لقطاع “التراث اللامادي”: “هناك العديد من الشواهد التي تُعزّز هذه الحقيقة، سواء بالتطابق الملحوظ في الأسماء الموجودة في المناطق الأثرية اليمنية، والأسماء المذكورة في التوراة، أو من خلال الكتب والأبحاث التي قام بها العديد من المفكّرون العرب، وأهمها كتاب “صفة جزيرة العرب” للحسن الهمداني، وكتاب “جغرافيات التوراة في جزيرة الفراعنة” لأحمد عيد، وكتاب “فلسطين المتخيلة أرض التوراة في اليمن القديم لفاضل الربيعي.
ونظراً لكون الدولة اليمنية الحميرية (115 قبل الميلاد) تابعة للديانة اليهودية، ولوجود “يوسف آزار” أو “ذي نواس الحميري”، أحد أشهر اليهود اليمنيين والمتّهم بمحرقة “الأخدود” التي قضى فيها آلاف من المسيحيين، تُعزّز هذه الشواهد من فرضية أن اليمن هو “مهد اليهودية”، بحسب العزعزي. ويضيف أن من الشواهد أيضاً “نشيد الأنشاد” الذي كان يردده اليهود ويعتقد أنه المعلّقة المفقودة من الشعر العربي.” وإذا أعدنا قراءة تاريخ الشعر، يعود أصل الشعر الجاهلي إلى الجنوب أكثر منه إلى وسط الجزيرة العربية”.