- أحمد السلامي
صادفت قبل أيام صفحة شاعر شعبي يمني على الفيس بوك، عرفته قبل سنوات، ولم ينقص من بريق عينيه المعتاد شيء حسب صورته، باستثناء شعيرات بيضاء داهمت لحيته، بينما ظهر لي من قراءة مطالع أحدث قصائده المنشورة أنه ما يزال يرتب قوافي قصائده ويجعلها ترمي بشرر المفردات الحاذقة كل خبيث وكاذب يخدع الشعب.
هناك صنف من الشعراء الشعبيين يولدون لخدمة القوافي وسبكها والتحايل عليها وتوليدها بإتقان، وفي نفس الوقت يخلصون بصدق وإيمان لضمائرهم، وأقصى ما يمكن أن يتورطوا فيه كتابة قصيدة في امتداح عريس أو شيخ قبيلة أحمق.
أما التنازل إلى حد النفاق والتزوير أو التبرير للظلم والباطل الذي ينزل على الناس فلن تجده لدى من بدأ حياته منهم مجندا موهبته مع الصدق، سائرا خلف حدسه وضميره الذي لا يخطئ. بعكس بعض المثقفين وشعراء الفصحى الذين رأينا بعضهم يتساقطون ويتقلبون مع تقلبات السياسة ويكيفون أنفسهم ومواقفهم مع السلطات المتعاقبة.
كل من عرفت من الشعراء الشعبيين، على الأقل كأسماء، كانوا مثل قطارات سريعة وحادة لم تخرج عن سكة السير، ولم يتوقفوا للحظات في محطات الدجل والخيانة والمديح الفارغ، فكانوا، وأولهم صالح سحلول ومحمد الذهباني والعنسي، كانوا قطارات شعر مهرول، بمحطتين لا ثالث لهما، الأولى محطة اكتشاف الموهبة وإطلاق أول قصيدة، والمحطة الأخيرة لحظة البوح بآخر بيت موجوع.
أحببت الشعر الشعبي وجربت نظمه في الأعراس في عمر المراهقة، فوجدت أن له منطقه وشجاعته ومداخله، لكنه قد يورطك في تضييق الشعور بالانتماء بحكم اللهجة الأقرب إلى لسانك، فتجد نفسك ابن عشيرة ولهجة ضيقة التداول، فيما الفصحى تجعلك تنتمي ليس إلى وطنك فقط بل إلى قوميتك وعروبتك الشاسعة.
في الشعر الشعبي مجال واسع أيضا لبيع الذمة وللاستجداء والنفاق والابتزاز، لكن المسألة في النهاية عائدة لأخلاق الشاعر، ومعظم الشعراء الشعبيين يعتبرون الانتماء للشعر بحد ذاته موقفا يستدعي من المرء النخوة وقول الحق.
واختم هذه الخاطرة بقصيدة شعبية شهيرة للشاعر الشيخ ناجي الهردي عندما أرادوا قتله داخل منزله، أثناء الصراع بين نظام صنعاء وقوات الجبهة الوطنية، قال فيها، وقد غناها كثير من الفنانين الشعبيين:
ملاحظة: تم استبدال الأبيات ومن له ملاحظة أو تعديل الرجاء التوضيح بتعليق، سواء حول وجود نقص أو تحريف في القصيدة، مع الشكر لتفاعلكم مع هذه المعلقة الشعبية التي تنتمي لقائلها الهردي ولذاكرة الشعب عامة.
يا صمد يا صمد يامن لك المــلك سرمد
تحكم الكون وانته في سماك العليه
احمـدك واشــكرك واذكر نبيــك محمــد
خاتـم الأنبياء يا سعــد من هو نبيــه
قال ابو صالح الهردي وابو قيس واحمد
انعــم الله مساش ياليلــة العــوكريه
ذي غزتنا علــى غير حــق والله يشهــد
واحدثت في البلــد ضجـه وهـزه قويـه
واعلنــت بالطـوارئ في المكــان المــحدد
حول بيـت النسيـم الطاهره والنقـيه
عـد لك عـد يا ناجـي ومـن عـد لـه عـد
انت وحدك وحـولك منطقه عسكريه
واعتبر نفسـك انك سرت في قبضة اليد
سلــم الأمر والا حالتـــك منتهــيه
والمقــدم وجيـه الدين لـه فيـــك مقصـد
والنهايه يقــول هي مشكلـه عائليـه
مقصــده با يجــي لــه رزق بارد مبــرد
يقضي اغراض في ناجي وهي منجليه
حّول المعركه من داخل الشرق االوسط
وابتلاني بهــا واهدانــي اروع هديه
كلفــونا فتحــنا البــاب ذي هـــو مبنــد
فتحـة الجــن للجنــدي وامير السريه
دارت المعركة ساعه من الوقت وازيد
بالقنــابل وبالرشــــاش والبنـــــدقيه
داخـل القصـر ذي ناجي بناها وشيــد
مثـل غمــدان قصــر الدولة الحميريه
ذي طلــع فوق قسم الدرم في الجو مفـرد
بعــد ما غلـق المليـون وازود شويه
الروابط حــبش والسطـح صبه وعمــد
والمجــازع بلاط والســد سدران زيـه
لا سكنــا البنــاء ولا شربنا مــن الســد
للإله ما يشــاء وانا لحقـت المشــيه
رغـــم هذ وذا ماشــي حبسنـــي وقيــد
من سوى الطفل ذي هز العظام القويه
قيــس ذي كان يترعرع بحضني ويمـتد
بيــن الاثنيــن ذي لمتهــم العاطفيــه
قالــــت الأ يا ناجـــي تـويـد تـويـد
وارحم الطفل حتى لو خسرت القضيه
حيــرته فـي فـؤادي كانت ازيد وازيد
من صراع العدو وشرب كاس المنيه
قلــت يا ام الولـد كفي دموعش من الخد
الشـرف يختلــف ما بيـن ذيـه وذيـه
والقضـاء لا يرد والمــوت يقـرب ويبعـد
والفساله على من عاش عيشه دنيه
ازكنــي بالاشــاره في المكــان المحـــــدد
وانمــا لـم فقدنــي مت مـوته هنيــه
ساعـة الصفـر دقت وانت يا ربي اشهد
وانت يا بابي الغربي توســع شويــه
والبـــلاد اظلمـــت والجـو كلــــه تلبـــد
مثل شخب البرد والرعد تسمع دويه
مــن رقــد لــه رقـد ومـن تمـرد تمــرد
سيــل ناجــي ورد يا ليلــة الوارديـه
يا حمــود قل لناجـي لا يفلــت محمــــــد
وابن عمــي نسيبـي يا ذياب العشيـه
خاضوا المعركه في ظلمة الليل الاسود
والسمــاء ظللـت بالــنار والمـدفعيه
وانــت يا قايد الــحملـــه تفقــد تفقــــد
حالتك واغنم السمره على المسرحيه
قــل لــذي رســلك يا طاير السعــد عّمد
والمخطط فشــل والرطـل صبح وقيه
مـــن بكـــى لــه بكــى ومــن تنهــد تنهـد
من لعب بالحنش يصبر للسعه وكيه
والعسيب استعد واوفى بوعده ذي اوعد
نام فوق الشجر واصبح يزف التحيه
مـن مثيله قري فــي كاف الف لام وابجد
والصبايا قليل ذي تعرف الدردعيه
يا اهــل بيت النسيــم يا قريـة الأب والجــد
محـدا مثلكــم صلــى صلاة الضحيه
يا اهــل الاعماس والمــرخام يا زربة الحد
يا اهل وادي هلال انتم رجال الحميه
انتـــم الـرزح والمـرزاح والكـــف واليــد
والــــدروع السليمانيــه الداوديه
يا اهـــل وادي خبــان تاريخكــم في المجلــد
انتـم انتـم ملــوك الدوله اليحصبيه
انتــم انتــم اباة الأمــس واليــوم والغـــد
انتــم الطــب والدكتــور والصيدليه
ســــيلكــم لا ورد دام المــــزارع وردد
لا يــرده مـــرد ولا يبقـــي بقيــــه
كــل ماكنت فيكـم جيـد عاد انتـوا اجيـــد
بالوفاء والكرم والفخر والمعنويه
ليس لي غيركم عزه وقوه ومسند
مـــن تزيا بغيــــر اهلـــــه فلا لـــه مزيـــه
حبكم دايمًا في وسط قلبــــي مخلد
اين ما كنـــت فانا مـــن خبـــان الابيـــــــه
قبل ما المؤتمر يصـدر قراره ويعقد
ما يشرفنــي الا حســن ظــن الرعيــه
لاننـي عنــد حسن الظن والله يشهد
والعمــل هو شــرف والصدق رتبه عليه
كــل ما همنــي هو صفنا ذي توحــد
رغــم تلك الظــروف والنزعــه الطايفيــه
والمنافق مسح وجهه وقلبه معقـــد
يقلـــب اسمــه ويتصـور بصـوره خفيــه
يرمي اهداف من تحت الستار المقلد
مقصــــده هو وغيــره تفــرقه عنصريه
ريتكم كلكــم تدروا برســــم المخطط
مثـــل ما انا درســت الاحــرف الابجديــه
لكن الحــق مهما كان لابد يصعــــد
في عنان السماء مثل الشموس المضيه
وافـســل الـنــاس ذي صـــادق ووقـــع وعـمــد
و النهـايـه رجــع يلـعـب عـلــى الفنطـسـيـه
والنـبـي والقـسـّم لــو يـلـعـب الـسـبـت والـحــد
مــا يـضـر البـلـد مــن كــان مجـهـول هـويـه
والخـتـم صـلـوا عـلـي المـخـتـار طـــه مـحـمـد
خـاتـم الأنبياء يــا سـعـد مـــن هـــو نـبـيـه
- هناك أكثر من تسجيل على يوتيوب ولم نعرف أين النسخة الأصلية والقصيدة المكتملة! يبدو أن القصيدة أطول من الأبيات المنشورة