- سيرين حسن
رواية في 316 صفحة من الفنتازيا المطلقة، مغامرات تجعلك أسير صفحاتها منذ الكلمة الأولى وليس من الصفحة الأولى.
القصة جزء من سلسلة خيالية كما في سلسلة هاري بوتر تتحدث عن كتب تنبض بالحياة، تختار أبطالها وتسحبهم إلى عالمها المسمى مملكة البلاغة حيث يجب أن تُكتب الكثير من المبادئ والقيم العليا و الأخلاقية ليتم حفظها فلا تندثر من الوجود.
الاسم (إيكادولي) كلمة نوبية تعني أحبك، والإهداء للمحاربين وأظنها تقصد المحاربين عن الأخلاق، والخير، والمبادئ في الحياة الواقعية.
تبدأ الرواية بكابوس يراود أنس بطل الرواية عن صقر يحمله، وتنجح الكاتبة بهذا في شد القارئ من أول كلمة، ثم تُسحب انت ايه القارىء فجأة ومن البداية مع أنس بطل الرواية إلى مغامرته التي لا يدري عنها شيئاً، فجده ووالده يدفعانه لغرفة، و يزوده جده بما سيحتاجه في رحلته وهو لا يدري ما الذي جرى سوى أن كتب جده قد تطايرت في المكتبة حوله، وأنه يشاهد حلماً متكرراً لصقر يحمله بين مخالبه.
بطل الرواية أنس يدخل لمملكة لا زمن واضح فيها، ولا مكان معلوم على الخريطة، يتخبط في العالم الجديد وهو لا يعرف لم هو هناك، ثم يكتشف أنه محارب لكن ماذا سيحارب لا يدري، هذا الغموض لاشك يعمل كمغناطيس للقارئ الفضولي ليحاول أن يكتشف مع البطل ماهي مهمته في هذا العالم.
التشويق لا ينقطع في الرواية، واكتشاف أنس لأهمية الأغراض التي وضعها جده له في حقيبته من خنجر وحبر وكريستالات كلها كان اكتشافها بطيئاً وعن طريق المصادفة البحته فتزيد من جذب القارئ.
يبدأ أنس في التعرف على عدة شخصيات وأولها كلودة الذي لا يعلم أهو ناسك متعبد زاهد أم عاشق لابنة عمه، بينما يسرلنا كلودة ببضع كلمات تنم عن إنه يخفي سراً ما لو علمه أنس لنفر منه وكرهه ويتركنا كلودة في حيرة نتساءل ماهو السر؟
ثم تتوالي الشخصيات و ينكشف الترابط بينها، وتبدأ الصورة تدريجياً بالوضوح لنعرف من هو الشرير ومن هو الطيب في المملكة، ثم تتضح لنا شروط الحياة في هذه المملكة وقوانينها، وأن هناك عجوز تعيش في غابة وحدها وأن قانون الغابة يمنع دخول الملكة الحوراء ومن معها وإلا فإنهم يفقدون النظر، وعن قبيلة الجن التي تُدعى بالمجاهيم وعن قبائل المغاتير و أبطال قصر الجنوب.
ويتضح لنا أن هناك محاربة كان من المفترض أن تغادر بعد انتهاء دورها، لكن وصول أنس وهي مازالت موجودة يحتم عليها البقاء في هذا العالم، وتوكل إليها مهمة البحث عنه لتكون دليلة لمهمته، وهنا يبدأ خيال القارئ بأن هناك قصة حب تُنسج بين أيدي القدر بين أنس و مرام المحاربة طالما أن تواجد محاربين بنفس الفترة الزمنية امر لم يحدث من قبل.
ككل قصص الحب تأتي خفيفة متسللة دون أن يشعر أصحابها إلا وقد طرقت أبواب القلب، وأسرت الشعور ووقع الإثنان في الحب الطاهر وكلاهما يعف نفسه عن الحرام.
بينما على الطرف الآخر كلودة والأميرة أونتي اللذان يمارسان علاقة محرمة خارج إطار الزواج بعذر أنها أميرة ولا يمكن لأي زواج من هذا النوع أن يتم وتصف الاميرة ما يجري بالحب.
بينما يحتفظ كلودة لنفسه بحب طاهر في قلبه لأشريا ابنه عمه التي ترفضه مراراً وتكراراً كلما تقدم للزواج يها.
وقصة حب سريعة غير متوقعة من نبرة أخت الأميرة أونتي التي تتجسس على المحارب لتقتله، و تثقب قلبه لتكتب بدمه في الكتاب، و تغير هي و أخوتها ما يشاؤون لكنها هذه المرة تقع في حب المحارب، وتراوده عن نفسه وتعمل له سحر عشق وجلب، لكنه يتمسك بالله و يفك سحره بمساعده صديق كلودة المدعو كومبو.
والقصة الرابعة من قصص الحب حليم مع الأميرة نبرة التي لا تبادله الشعور لأنه مجرد جندي لديهم في القصر..
أربع قصص حب مختلفة المبادئ، أحدها قائم على حب طاهر عذري( أنس ومرام)(كلودة وأشريا)، والآخر على حب جسد وشهوة( أونتي وكلودة)، والآخر على ذل وحب من طرف واحد(حليم ونبرة)، وآخر مجرد هوس للتملك(نبرة وأنس).
كما كان دور ناردين العجوز التي تسكن الغابة وحدها مميزاً، وصادماً حينما أعادها أنس لمنزلها وأحفادها في اخر الرواية، وقد تزوج ابنها بامرأة أخرى أطيب من زوجته الأولى التي كانت السبب في حال ناردين، حيث أخذتها للغابة لتتركها وحيدة، فحنت عليها الأشجار أكثر من البشر، وارتاحت هناك ومنعتها الغابة من العودة لمنزلها واستأنست بها، لكن ناردين عادت بإرادتها في المرة الثانية إلى الغابة كي لا يتغير حال زوجه ابنها وخوفا من أن تكرهها ففكرت بالرحيل كي يبقى الود بينهما..
رغم أن خروجها من الغابة كان مستحيلا قبل وصول أنس لان الغابة تمنعها لكنه ساعدها بخنجره وفتح فتحه في المكان لينتقل عبرها وينقلها لبيت ولدها.
قصة ناردين تعيد لنا المشاعر المفقودة بيننا وبين الطبيعة كما ينبغي، لأننا جزء منها ولكن للأسف بسبب كل ما نعيشه من تطور تكنولوجي يبعدنا عن أنفسنا وعما يرتبط بنا ونكاد لا نلحظ شجرة جميلة في الشارع أو نشعر بروعه التراب وجمال المطر وايدينا لا تفارق الهواتف التي ربما تلتقط بها صورا لطبيعة لم نعطيها فرصة بالأمس قلوبنا.
الحوراء ملكة القصر، ووالدها المتخفي الذي يعمل الخير دون الإفصاح عن هويته، يعيد لذاكرتي روعة حياة الصحابة حيث كانوا يستترون في كل فعل خير لينالوا الأجر والثواب.
ووكل قصة لابد من شر يعادل كفة الميزان وهذا الشر كان الملك كمشاق وأخواته الشريرات أونتي ونبرة، اللذين يريدون تدنيس الأخلاق والمبادئ المتعارفة، لتكون سنة الأجيال القادمة، وللأسف كم من كمشاق ونبرة وأونتي في عالمنا يحاولون تشويه الواقع الذي عرفناه، وتشويه الأخلاق التي تربينا عليها تحت مسميات التطور والترند و..و..
وفي كل زمان ومكان سيكون هناك محاربين يدافعون عن المبادئ رغم قسوة الظروف واشتداد الفتن.
النهاية في عالم مملكة البلاغة كانت غير متوقعة وموفقة، بأن يأخذ الصقر الرمادي أنس الى العالم الحقيقي، بينما كان من المتوقع أن يلتقي أنس بمرام هناك.
عاد أنس فبدأ بالتخبط باحثاً عن تفسير لما جرى، وكيف يغير نهاية الرواية التي عاشها لعله يلتقي بمرام التي أحبها في رواية في عالم ما، ليكتشف أنه كان مجرد شخصية في رواية، وأن كاتب الرواية نفسه لا يعلم بأن رواياته تنبض بالحياة ولا يعلم أن شخصياته الورقية تتنفس، فيعود انس خائباً من دار النشر ومن بيت المؤلف، ويحاول والده وجده إقناعه بضرورة تقبل الأمر كما جرى وكفى.
لكن تفاجئنا الكاتبة بعودة لمملكة البلاغة حيث مرام تطلب الأذن بالتدوين في كتاب أنس، فتأخذها الملكة حوراء وتضحي بنظرها عندما تدخل معها الغابة لكن تضحي وهي تعلم أن إضافة حرف واحد في الكتاب أمر مستحيل، لكنها رواية وهي شخصية يجب أن تسير في أحداث الرواية كما هي.
وتكون النهاية الجميلة التي ينتظرها كل كاتب بان يلتقي العاشقان في البحر، ويتعرفا على بعضهما و إنهما قد اتفقا مسبقاً في أحد الأيام في المملكة على مكان و زمان اللقاء إن خرجا من المملكة أحياء.
وتنتهي أخر السطور بشقيقة أنس حورية بعد عدة سنوات وهي في مكتبة جدها، تستعد لتخوض تجربة المحاربة الجديدة في العائلة.
فانتازيا ممتعة تستحق أن نراها يوماً ما في السينما العالمية كما شاهدنا قبلها الروايات الأجنبية تحتل دور السينما.